الجمعة، 30 سبتمبر 2011

فوائد الخس2

يحتوي الخس على
1,5% بروتين, 0,2% دهنيات, 12% صوديوم ( أي في المئة غرام ), 140 مليغراماً% بوتاسيوم, 40مليغراماص% كالسيوم, 40 مليغراماً% كلور, 26مليغراماً% فوسفور, 12 مليغراماً% كبريت, فيتامين (أ), فيتامين (ج),, وفيتامين ب1, وفيتامين ب2, وفيتامين ب6, وفيتامين (
e), 15 سعرة حرارية في كل منه غرام جديد, مغنيزيوم, نحاس, يود, كوبالت,كاروتين.

أشار خبراء التغذية إلى ان أوراق الخس الخضراء داكنة اللون عنية بمادة (بيتاكاروتين) المقاومة للنأكسد, وتناول صحن كبير منها قبل النوم يعمل كمسكن للألم وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحفظ بعناصره الغذائية.

ويعتبر الخس من الخضار الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد ولهذا يعتبر مفيداً للصغار والكبار, فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضاً. ومن فوائد الخس الآخرى نذكر:
-يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
-يرطب الجسم ويقي من تشكيل الحصى البولية.
-يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.
-يمنح البشرة المزيد من النقاء.

**فوائده **
يقوي الخس البصر الاعصاب وتحتوي اوراقهالخضراء على مادة الكلورفيل, التي تمتص الروائح من الجسم, وهي التي تزيل رائحة النوم والبصل.
ويكافح الإمساك المزمن لاحتوائه على الألياف السللوزية, ويرطب الجسم, ويفيد المصابيين بالنقرس والرمال البولية بشكل خاص. يسكن الألم وينظف الدم, ويكافح الصرع, والأرق. ويعالج مرض السكري, ويستعمل خارجياً للدمامل, والبثور عن طريق وضع الأوراق المطبوخة مع زيت الزيتون الصافي على المكان المصاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق